MAFIA
مرحبا بك ايها الزائر اذا كنت مشترك فتفضل بالدخول و اذا لم تكن مشترك فتفضل بالتسجيل
نتمنى لكم قضاء أحلى الأوقات في المنتدى
MAFIA


 
الرئيسيةالرئيسية  العاب اون لاينالعاب اون لاين  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
نتمنى لكم قضاء أحلى الأوقات في المنتدى
  

شاطر | 
 

 برمجة الألعاب على الإنترنت (online Games) MMOG - Massively Multiplayer Online Game

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1192
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
الموقع : www.mafia2030.c.la

مُساهمةموضوع: برمجة الألعاب على الإنترنت (online Games) MMOG - Massively Multiplayer Online Game   الأربعاء أبريل 25, 2012 11:24 am

ستتوقع بعد قراءة الموضوع أنه كان يجب علي أن أسميه (هل تريد برمجة الألعاب أونلاين..؟؟ ماذا تنتظر؟ ادخل فوراً) ولكنني أفضل الرسمية والجدية وأكره الاستعراض، خاصة فيما يتعلق بمجال تقني

احترافي عالي كالبرمجة وخاصة برمجة الألعاب فموضوعي ليس تافهاً بقدر وضع فيلم أو صور لمطربة شهيرة!.

استخدام Project Darkstar في برمجة الألعاب على الإنترنت (اونلاين) أو ما يسمى بـ (Online Games)

أولاً: ما جعلني أطرح هذا الموضوع هو تعريف المطورين والمبرمجين العرب بهذا المشروع الناجح والذي بدأ يسرق الأضواء وينافس أقرانه مغلقة المصدر والباهظة الثمن.

ما هو (Project Darkstar)؟
مشروع مفتوح المصدر من شركة (Sun Microsystems) انطلق رسمياً منذ عام 2005 مكتوب بلغة الجافا، وهو عبارة عن تطبيق متعدد المهام يوضع على الخادم

وذلك لتنفيذ وإدارة الطلبات التي تأتي من عملاء الموقع والذين قد يصل عددهم إلى عشرات الآلاف بآن واحد، ويمكن استخدامه لدعم جميع تطبيقات العوالم الافتراضية والشبكات

الاجتماعية والألعاب التي تتطلب أداء عالي رغم عدد المستخدمين المرتفع فهنا يأتي دور البرنامج بتنفيذ الطلبات وإدارتها وموازنة الحمل على الخادم (Load Balancing)

وتكمن فيه العديد من الخصائص الهامة لأي برنامج خادم.

ورغم دعم البرنامج (Darkstar) للشبكات الاجتماعية والعوالم الافتراضية فإن التركيز (حتى من رواد المشروع) يرتكز على برمجة الألعاب اونلاين.

ما أهداف مشروع (Project Darkstar)؟
من الضروري قبل الغوص بتفاصيل المشروع فهم أهدافه: حيث أنه يهدف إلى تجريد برمجة الألعاب والعوالم الافتراضية وذلك لتفرغ المطور لبرمجة منطق اللعبة التي يعمل عليها

ورسومياتها بعيداً عن تعقيدات برمجة الشبكات والخوادم أي إبعاده عن التفاصيل المعقدة التي تحوم حول برمجة ألعاب (تطبيقات) ذو الأداء العالي.

وتجد هنا وصف للمشروع في موسوعة ويكيبيديا.


ماذا يتوجب علي أن أتعلم كي أستطيع برمجة الألعاب باستخدام (Darkstar)؟

1. إتقان لغة الجافا، ولتطوير تطبيقات الجافا، يمكنك استخدام إحدى البرنامجين المجانيين:
1 1. برنامج (Eclipse IDE) وهو برنامج مفتوح المصدر لتطوير جميع تطبيقات لغة الجافا (شخصياً، أجده أفضل).
1 2. برنامج (NetBeans IDE) من شركة (Sun Microsystems) صاحبة لغة الجافا.


2. الدخول إلى موقع المشروع وتنزيل أحدث إصدار من (Project Darkstar)والذي يحوي:
2 1. الشيفرة المصدرية (الكود) للمشروع.
2 2. 7 أمثلة (مع الشيفرة المصدرية لها) لتمكين المبرمج من البدء بتطوير التطبيقات التي تعمل بالاعتماد على Project Darkstar.
3 2 . كتاب تعليمي بـ (67) صفحة باللغة الإنكليزية يشرح المشروع وبنية الصفوف ومن ثم شرح مفصل للأمثلة السبعة وكيفية تنفيذها.

وعندها سيدلك الكتاب على خارطة الطريق كما يقولون، وأعرف أن الكتاب صغير ولا يعطي إلا طرف الخيط ولكن يوجد منتدى المشروع فهناك الكثير من المواضيع الهادفة والمفيدة والكثير من الأشخاص الذين يودون المساعدة.

وبشكل عام، فإن المعرفة بالأمور التالية ستفيدك كثيراً:
برمجة ملفات (bat): حيث يتم استخدامها لتشغيل وإيقاف السرفر.
التعامل مع ملفات (jar) وهي البرامج والمكتبات البرمجية للغة جافا.
التعامل مع Socket في أي لغة أخرى فالمبدأ واحد.
التعامل مع المشاريع مفتوحة المصدر لأنها شيء أساسي في المراحل اللاحقة.

وهناك خبر جيد أنه إذا كنت لست من هواة لغة جافا، فيمكنك تطوير برامج على أي لغة أخرى لكي تعمل مع هذا البرنامج من جهة العميل Client API (يوفر موقع

المشروع لغتان الأولى هي الجافا والثانية هي ++C) وأنا أعمل الآن على تطوير Client API بلغة ActionScript3 الخاصة بالبيئة الشهيرة Flash

واخترت هذه اللغة/البيئة لأنها متوافقة مع جميع مستعرضات الإنترنت، تصور أن لديك موقعك الإلكتروني الخاص باللعب على الإنترنت بتطبيق Flash من ناحية العميل ومشروع

هذا الموضوع من ناحية السرفر/الخادم، أليس هذا رائعاً؟

ما الألعاب التي تم تطويرها باستخدام المشروع؟
هناك لعبة ثلاثية الأبعاد تم تصميمها لإثبات كفاءة المشروع (Proof of Concept) أي أنها ليست تجارية وبصراحة لم أقم بتجربتها ولكنني شاهدت الفيديو الخاص بها على موقع اليوتيوب.

وهذا هو الموقع الخاص باللعبة
يمكنك تحميل اللعبة والبدء باللعب على الإنترنت لتجربتها من هنا

كيف سيكون شكل موقعي عندما أنتهي من بناءه اعتماداً على مشروع Project Darkstar؟

يمكن أن تكون قد اطلعت على موقع Gamezer الناجح (بحوالي 5 ملايين مشترك)

هذا الموقع مشابه جداً لما يمكن عمله من خلال مشروع Project darkstar، حيث تم تصميم واجهات الموقع باستخدام (Flash) ومن الناحية النظرية يمكن

لمشروع Project Darkstar أن يمثل الجهة المقابلة من الموقع (جهة الخادم)، ويمكن ربط ال (Flash) مع (PHP) وبالتالي (MySQL) لاستخدام قواعد البيانات.

تكمن قوة المشروع في أنه مطوّر بلغة الجافا وذلك يعني أنه سيعمل على أي نظام تشغيل من ناحية السرفر، ولأننا نتكلم عن الألعاب هنا فيجب تخصيص سرفر كامل لهذا

البرنامج (مع ملفات الموقع وقواعد البيانات إن أردت ذلك)، فالمهم هنا عدم جعل موقعك مشترك مع مئات المواقع الأخرى على سرفر واحد.

أتمنى أن يساعد هذا الموضوع المبرمجين والمطورين الطامحين أن يكون لديهم الموقع الخاص بهم للعب على الإنترنت أو على الأقل تعلم برمجة ألعاب الإنترنت.

وكما ذكر الأخ 3ml في موضوعه: (يا إخوة أنا بكل صراحة مللت من مشاهدة المواضيع "السرابية" في هذا المنتدى و غيره)
إذاً هل أنت مستعد للانخراط في هذا المشروع؟ والبدء بالعمل الجدي البعيد عن السراب؟

وللأسف أخي 3ml، انظر إلى موضوعك كيف تحول إلى مجرد آراء بمن يفضل البدء بهذه اللعبة أو تلك، حتى أفكار الألعاب التي تم طرحها كبيرة نسبياً أي أنني أطالب بأن

نبدأ بداية صغيرة ومن ثم نبدأ بالإضافة عليها شيئاً فشيئاً، حيث أنني قد تعلمت شيئاً من المنتديات العربية هي ألا تسأل أي شخص عن رأيه (وهذا ليس نوعاً من الأنانية ولكن

لأننا نعمل هنا ولسنا شركة إحصائيات ) وأذكر مرة أنني قد طرحت موضوعاً في هذا الموقع - منتدى VB6 باسم (تعلم برمجة الفيروسات للأغراض التعليمية فقط)، في اليوم التالي

لطرح موضوعي أجد حوالي 20 مشاركة خارجة عن الموضوع من النوع (أنا أفضل لغة ++C) أو (لغة VB6 ضعيفة في برمجة الفيروسات) وأنا أعلم ذلك ولكن

الموضوع كان للأغراض التعليمية فقط ليس لصنع أفضل فيروس بل هو لإعطاء لمحة عنها ليس أكثر، حتى قام أحد المشرفين بحذف كل تلك المشاركات من تلقاء نفسه وكتب

مشاركة بأنه يمكنك إكمال موضوعك تم حذف المشاركات الخارجة عن الموضوع، لذلك يرجى عدم الرد على هذا الموضوع بما يلي (أنا لا أستطيع المشاركة لأنني لا أعرف لغة

جافا) أو (كنت أتمنى الاطلاع ولكنني لم أنتهي من امتحاناتي بعد) بل نريد مشاركات فعالة كتجربة المشروع والرجوع بالنتائج أو المشاكل التي واجهتك أثناء ذلك.

فالموضوع هنا لا يتطلب البدء بمشاريع ما زال مستوانا العلمي والتقني ضعيفاً مقارنة بها (كتطوير محرك ألعاب مثلاً)، بل بإمكانك بكل بساطة صنع مثال بسيط باستخدام Flash للبدء مع Project

Darkstar، يمكنك البدء ببرمجة الاتصال مع السرفر والعمليات (Log in, Log out) وبعد ذلك تبدأ بتطوير ذلك ليشتمل على الرسائل بين العميل والخادم ومن ثم منطق لعبة حقيقية. ونذكّر هنا أنك لن تعيد صناعة العجلة لأنها مصنوعة وموجودة على السرفر (الذي يمكن أن يكون على جهازك الشخصي Localhost) أي أنك لن تحتاج إلى أي تجهيزات للبدء في التعامل مع المشروع.

وأنا مستعد للمشاركة في أي موقع ألعاب على شكل مشروع تجاري يعتمد أغلب دخله المادي على الإعلانات التجارية وربما التعاقدات المستقبلية مع شركات أخرى.
ولدي تصور مبدئي ودراسة جدوى أولية للمشروع للمهتمين والجادين وهذا الموضوع ليس للدعاية بل لتعريف المطورين بهذا المشروع المفيد جداً والذي يمكن أن يدفع بمواقع وطننا
العربي إلى الأمام حيث أن أغلبها تعاني من التشوهات الكبيرة في التصميم والكادر الإداري والفني.

كما أنني مستعد للإجابة عن أي استفسار أو سؤال تقني بخصوص المشروع وأتمنى الاطلاع على المشروع والتسجيل في المنتدى الخاص به الذي ذكرناه في بداية الموضوع حيث أنني أعتبر هذا المشروع مفتاحاً لبداية أي موقع ناجح لبرمجة الألعاب على الإنترنت.

إن كانت الردود على مستوى جيد من الاهتمام سأقوم بوضع عدد من الدروس للحد الذي وصلت إليه حتى الآن للإكمال في مسيرة برمجة موقع كامل خاص باللعب على الإنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mafia2030.c.la
 
برمجة الألعاب على الإنترنت (online Games) MMOG - Massively Multiplayer Online Game
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MAFIA :: إشهار المواقع والمنتديات-
انتقل الى: